أخر تحديث : الجمعة 19 أبريل 2013 - 11:34 مساءً

امرأة خضعت لعملية زرع رحم تحمل بطفلها الأول

بتاريخ 19 أبريل, 2013 - بقلم khadija

أعلن أطباء الجمعة الماضية أن امرأة تركية تبلغ 22 عاماً خضعت قبل سنتين لعملية زرع رحم من مانحة متوفاة أصبحت الآن حامل، في سابقةٍ عالمية أخرى.

وقال البروفسور مصطفى أونال، رئيس الطاقم الطبي في مستشفى اكدينيز الجامعي في أنطاليا جنوب تركيا إن “الفحوص الأولية التي أجريت خلال الأسبوعين الماضيين تتناسب نتائجها مع حالة الحمل”.

امرأة خضعت لعملية زرع رحم تحمل بطفلها الأول

ونجح الأطباء في زرع أجنة عدة تم تلقيحها اصطناعياً في المختبر بإستخدام بويضات المريضة واسمها ديريا سرت والحيوانات المنوية لزوجها، وأوضح بيان الطبيب أن “صحة المريضة جيدة”.

وأصبحت الشابة المولودة من دون رحم، أول امرأة في العالم تخضع لعملية زرع رحم ناجحة في أغسطس/آب 2011.

وقد أُجريت عملية زرع مشابهة أولى في العام 2000 في السعودية بالإستعانة بامرأة مانحة حية، إلا أنها باءت بالفشل بعد ثلاثة أشهر.

شرح امرأة خضعت لعملية زرع رحم تحمل بطفلها الأول

وأعاد نجاح عملية زرع الرحم في العام 2011 على يد مجموعة أطباء أتراك في أنطاليا الأمل في نفوس آلاف النساء غير القادرات على الحمل، وتشير الإحصاءات إلى أن امرأة من أصل 5000 تُولد د من دون رحم.

وينطوي حمل ديريا سرت على مخاطر عدة لكنه في حال استمر بشكل طبيعي، فمن المتوقع أن تنجب المرأة الشابة بعملية قيصرية قبل شهرين من الموعد الطبيعي للوضع، وفق ما أوردت قنوات تلفزيونية تركية.

المصدر: العربية.نت.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 1


ان جريدة المرأة المغربية الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة المرأة المغربية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة المرأة المغربية الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة المرأة المغربية الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.