أخر تحديث : الثلاثاء 15 يناير 2013 - 10:17 مساءً

ماذا أفعل إن تأخرت الدورة الشهرية ؟

بتاريخ 15 يناير, 2013 - بقلم khadija

تأخر العادة الشهرية او الدورة الشهرية قد تتعرض لة جميع النساء ولو مرة فى العمر .ومن المعروف ان الدورة الشهرية تمر ببعض المراحل والتى تنتهى فى الغالب بنزول دم الحيض كل شهر لمن تكون الدورة لديها منتظمة ويستمر نزول الدم لمدة من ثلاث الى خمسة ايام .وقد تصادف الفتاة ان يحدث لديها اضطرابات العادة الشهرية او غياب الدورة الشهرية . “صحتك اليوم ” تغطى معك اسباب غياب العادة الشهرية واعراض غياب العادة الشهرية وعلاج تاخر العادة الشهرية وماذا تفعلى عن غياب العادة الشهرية فتابعى المقال التالى .

أسباب غياب العادة الشهرية

ماذا أفعل إن تأخرت الدورة الشهرية ؟

يجب اولا ان بداية الحيض تختلف من فتاة الى اخرى فبعض الفتيات تبدأ الدورة لديهن من سن التاسعة والبعض الاخرى لا تبدأ حتى سن الثالثة عشر وهو ما يعرف بسن البلوغ ، أما اسباب تأخر العادة الشهرية فيرجع بعضها الى عدة عوامل منها :

الحمل : يعتبر حدوث الحمل من أكثر اسباب تأخر العادة الشهرية حيث يكون غياب العادة الشهرية من علامات الحمل الأكيدة ومن الضرورى إجراء إختبار الحمل المنزلى لتأكيد حدوث الحمل أو نفية خاصة اذا شكت المراة ان هناك فرص لحدوث الحمل .

سن إنقطاع الطمس : قد تكون السيدة اقتربت من سن اليأس فيبدأ الجسم فى تعديل وإقلال عدد مرات العادة الشهرية ويحدث ان تنقطع لبعض شهور وتعود بسبب توقف المبيضين عن العمل .

شرح ماذا أفعل إن تأخرت الدورة الشهرية ؟

زيادة الوزن او النحافة : السمنة وزيادة الوزن او النحافة الشديدة تعتبر من اكثر أسباب تأخر العادة الشهرية او حدوث اضطراباتها ،وتعود فى الغالب العادة الشهرية الى غنتظامها بعد عودة وزن الجسم الى الوضع الطبيعيى والصحى .

خلل فى هرمون الغدة الدرقية : عندما يكون هناك خلل فى عمل الغدة الدرقية يحدث خلل فى طبيعية عمل هرمونات الانوثة بداخل الجسم وهو ما يؤدى الى عدم نزول الدورة فى ميعادها .

تكيس المبايض : حتى الان لا يعرف تحديدا سبب حدوث تكيس المبيضين ولكن اذا كان هناك زيادة فى الوزن ونمو زائد للشعر فى الجسم مع غياب العادة الشهرية فيجب على السيدة الذهاب للطبيب للفحص فقد يكون لديها مرض تكيس المبيضين .

حبوب منع الحمل : تناول حبوب منع الحمل الغير ملائمة او التوقف عنها فجاة يعتبر من اسباب غياب العادة الشهرية وتأخرها .

كيف يمكنك علاج غياب العادة الشهرية ؟

علاج غياب او تأخر العادة الشهرية يعتمد على معرفة سبب تأخرها بالتحديد حتى يسهل علاجها فاذا كان سبب تاخرها هو خلل فى الغدة الدرقية يكون علاج الغدة الدرقية سبب فى عودة الدورة الشهرية الى إنتظامها مجددا .

يجب استشارة الطبيب اذا تاخرت الدورة اكثر من 6 اشهر لإجراء فحص طبى ومعرفة اسباب تأخر العادة الشهرية أو اذا لم ياتى الحيض الى مرحلة البلوغ عند 16 سنة .

تعليقات القراء
عدد التعليقات 1

3andi so2al ana daba hadi 3 chehor mahabtet li regla derte fahse dyal lbol 9alo li mahamlach ana kantsena 5 sinin bach nhmel mi kathebat kantmena had lmara nkon hamla d3iw m3a yerza9ni llah dorya saliha wachokran 3la nasayeh



ان جريدة المرأة المغربية الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة المرأة المغربية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة المرأة المغربية الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة المرأة المغربية الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.